ملف العدد
النقد والإبداع ثنائية جدليّة؛ تسعى إلى التكامل.
23,Jan,2023
    تقديم بخصوص المشهد النقديّ الأردنيّ د. أماني سليمان أكاديمية وكاتبة أرحبُ بكم جميعًا، وأحييكم في ندوتنا/ مائدتنا المستديرة هذه التي تأتي في سياق توجّه هيئة تحرير مجلة أفكار؛ لعقد سلسلة من الندوات الخاصّة تحت عنوان: (المشهد الثقافيّ الأردني) بحيث يتمُّ فيها استقطاب خبراء ومختصين للتحاور في مناحٍ ومحاورَ متعددة لرسم مشهدٍ للحركة الثقافيّة والفكريّة في ا ..

دورُ الصحافة في تطوير النقد
23,Jan,2023
  مداخلة أ. نضال برقان صحفي وشاعر تجتهد الملاحقُ الثقافيّة الأسبوعيّة في الصحف اليوميّة في إيجاد حركةٍ فاعلةٍ ومتواصلة في بحيرة النقد في الأردن، إذ تشكّل منصة رئيسة لمن يرغب بممارسة النقد، سواء كان ذلك الراغب متخصّصًا بالنقد أو بغيره، كأن يكون شاعرًا أو روائيًّا مثلًا، وهذا الأمر ليس جديدًا على المشهد الثقافيّ الأردنيّ، بل والعربيّ أيضًا. وقد أفردت جريدةُ الد ..

المشهدُ النقديُّ اللاهث
23,Jan,2023
    مداخلة د. حسن المجالي ناقد وأكاديمي   لا يمكن إنكار مجموعة من الجهود النقديّة التي دأب بعضها على مقاربة الظواهر الأدبيّة عبر قراءات اعتمدت  بعض آليات مناهج النقد القديم تحديدًا  -كالمنهج التاريخي والاجتماعي والنفسي - ومال البعض باتّجاه اجتراح قراءات لم تستطع أن ترقى إلى مستوى المنهج؛ كتلك التي حاولت قراءة الشعر الجاهليّ قراءةً أسطوريّة؛  كما صنع نصرت عب ..

تكاملُ النقد والأدب
23,Jan,2023
      مداخلة أ. مجدي دعيبس روائي من المفترض أنّ العلاقة بين الكاتب والناقد علاقة تكامليّة؛ أي أن تؤدي إلى تطوير إصدارات الكاتب اللاحقة، لكن النقد في معظمه غنائي يركّز على الإيجابيّات ويعفو عن السلبيّات. عندما يقبل الناقد الكتابة عن عمل ما، فهذا يعني أنّ الكتاب موضوع النقد قد اشتمل على الحدّ الأدنى من المتطلبات الفنيّة والجماليّة والمعرفيّة، وإلّا فهو غير مع ..

المشهدُ النقديُّ في الأردن
23,Jan,2023
مداخلة د. زهير توفيق رئيس جمعية النقاد الأردنيين شكرًا للزميل الدكتور عماد الضمور لقاء ورقته القيمة وجهده الكبير، وتستوقفني في مقاربته التاريخيّة التحليليّة ورصد المشهد النقدي، القضايا التالية: 1- عدم وجود نظرية نقديّة عربيّة   أعتقدُ أنَّ هذه القضية التي تُثار بين الفينة والأخرى في سياق الحديث عن المشروع الحضاريّ العربيّ والاستقلال التاريخيّ للذات العربية، و ..

النقدُ والمتلقي والذائقة
23,Jan,2023
    مداخلة أ. أكرم الزعبي رئيس رابطة الكتاب الأردنيين أعترفُ بأنَّني لستُ ناقدًا، ولم أكتب في النقد يومًا، لكن، ولعلّي بصفتي متلقيًّا أشيرُ إلى بعض الأفكار التي تراودني كلّما استمعتُ أو قرأتُ منتجًا إبداعيًا، فأتساءل عن النقد أينه؟، ومن المسؤول عن تردّي الذائقة في الآونة الأخيرة؟، ومع علمي بأنّ الأمر أكثر تعقيدًا من أن ألقي اللوم على النقد أو النقّاد، لكن ولأ ..

الاتجاهاتُ النقديّةُ في الأردن
23,Jan,2023
مداخلة د. زياد أبو لبن ناقد وكاتب إذا سلمنا أنَّ العملية النقديّة تسبق رصد الاتجاهات في النقد الأدبيّ، فإنّنا نكون قد حدّدنا مفهوم الاتجاهات النقديّة ألا وهي عملية وصفية محايدة؛ أي لا تسعى إلى الكشف عن مكنونات النص الأدبيّ، ومن خلال الورقة التي قدمها الدكتور عماد الضمور بعنوان: "حركة النقد الأدبي في الأردن (واقع وتطلعات)" نتبيّن أنَّها جاءت لتحدّد الاتجاهات النقد ..

المشهدُ النقديُّ بين التكليف والتشريف
23,Jan,2023
مداخلة د. حسام العفوري ناقد وكاتب يقولُ أبو الحسن الندوي: "لا نريد أن يكون في الأدب صور وتماثيل لا حياة فيها، بل نحتاج إلى أدبٍ ينفخ في نفوسنا حياةً جديدة، وروحًا جديدة". إلى أين وصلت المرحلةُ النقديّةُ في المشهد النقديّ الأردنيّ الآن؟  لقد بدا النقدُ الجماليُّ بمظهر خالٍ من جماليات النص الأدبي الحقيقي، بل هو أقرب للجمال المصطنع الذي يعتني بتلميع الكاتب من خل ..

المشهدُ النقديُّ المحليُّ بوصفه جزءًا من أزمة النقد العربيّ الآن.
23,Jan,2023
  مداخلة أ. فخري صالح ناقد وباحث يمكن لمن يتأمل المشهدَ النقديَّ في الأردن أن يلاحظ أن أمراضه هي نفسها أمراض المشهد النقدي العربي بعامة، فهو يتحرك، سواء على صعيد القراءة أو الاختيار المنهجي، أو استخدام المصطلحات، في الجغرافيا الأدبيّة والنقدية ذاتها، رغم وجود بعض الاختلافات التي تؤكد صدوره من دائرة الأزمة نفسها، وتكراره للأدواء ذاتها. فلا شكَّ أن وفرة المناهج و ..

المشهدُ النقديُّ في الأردن
23,Jan,2023
    مداخلة د. رزان إبراهيم  أكاديمية وناقدة في عمومها؛ فإنَّ العملية النقديّة تقتضي وجود مرتكزات معرفيّة، كما تتطلب متابعة مستمرة لكل ما يستجد على الصعيد المنهجي، خصوصًا أنَّ العالم يشهد قفزاتٍ نقديّةً متسارعة تتجاوز دروسًا أكاديميّة تلقاها الدارس في مرحلة دراسية معينة. والناقد الحق يُخضع نفسه لقانون التطوّر ويجدّد قناعاته، وهو ما يكسبه هيبته. وإن كان عمل الأ ..

النظريةُ الأدبيّة ومشهديّة النقد في الأردن
23,Jan,2023
  مداخلة أ. ليث الرواجفة ناقد وباحث  تفرض دراسة (المشهد النقدي في الأردن) انتهاج الأركيولوجيّة التاريخيّة المُلازمة للمنهج الوصفي، وحين تلتزم أية دراسة بهذا المنهج فهي تبتعد عن الجنيالوجيا والحفريات، وتبتعد عن التاريخانيّة، ودراسة الأنساق الثقافيّة، والتفكيك بهدف التقويض وإعادة البناء وغيرها؛ فالدراسة الأركيولوجيّة –كما تجلت عند فوكو- تعتمد على الوصف والتحليل ف ..

المشهدُ النقديُّ في الأردن
23,Jan,2023
  مداخلة د. عبدالرحيم  مراشدة أكاديمي وناقد        لا يمكن بحالٍ من الأحوال تناول مسألة النقد في قُطرٍ معين بمعزل عن المؤثرات المحيطة في هذا القُطر، لا سيّما وأنّنا نعيش في عالم يصغر فضاؤه يومًا بعد يوم، وفي ظروف متسارعة التحوّل، وكلنا يعلم أثر تحوّلات العصر بعد الثورة الرقميّة أو ما يسمى ثورة الإنفوميديا – الاتصالات؛ لهذا لا بدَّ ابتداء أن تناقش هذه المسألة (ا ..

حركةُ النقد الأدبيّ في الأردن ( واقع وتطلعات)
23,Jan,2023
    د. عماد الضمور*   *أكاديمي وناقد     إنّ الحديث عن الحركة النقديّة الأدبيّة في الأردن لا ينفصل عمّا تشهده الساحة النقديّة العربيّة من تطورٍ من ناحية، وعن مجمل الإبداع الأدبي من أجناس أدبيّة أفرزها المشهد الإبداعيّ في الأردن من ناحية أخرى؛ فهي حركةٌ دائمة التواصل بين المبدعين تحقيقًا لثقافة عربية واحدة، لا تنفصل عن تراثها الخصب، ولا تنقطع عن حركة الحداثة الم ..

المشهدُ النقديُّ في الأردن وقائع المائدة المستديرة الأولى في مجلة أفكار.
23,Jan,2023
  بخصوص المشهد النقديّ الأردنيّ د. أماني سليمان أكاديمية وكاتبة أرحبُ بكم جميعًا، وأحييكم في ندوتنا/ مائدتنا المستديرة هذه التي تأتي في سياق توجّه هيئة تحرير مجلة أفكار؛ لعقد سلسلة من الندوات الخاصّة تحت عنوان: (المشهد الثقافيّ الأردني) بحيث يتمُّ فيها استقطاب خبراء ومختصين للتحاور في مناحٍ ومحاورَ متعددة لرسم مشهدٍ للحركة الثقافيّة والفكريّة في الأردن، وذلك ..